الإذاعة العامة الإسرائيلية
كاميرون: دعم بريطانيا لأمن دولة إسرائيل غير قابل للتغيير
ذكرت إذاعة صوت إسرائيل أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون قال خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أمس أن دعم بريطانيا لأمن دولة إسرائيل غير قابل للتغيير، مضيفا أن هناك فرصة حقيقية فى هذه المرحلة لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان مكتب كاميرون قد أصدر بيانا عقب توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية قال فيه إنه يأمل فى أن يشكل هذا الاتفاق خطوة إلى الإمام، وأكد البيان أن الحكومة الفلسطينية ستختبر بأفعالها، إذ يجب عليها رفض الإرهاب والمشاركة بصورة ذات مغزى فى عملية السلام.

انتقادات لأعضاء عرب بالكنيست شاركوا فى التوقيع على المصالحة
شن نشطاء بمنظمة "الميجور" الإسرائيلية المتطرفة هجوما عنيفا على أعضاء الكنيست العرب الثلاثة الذين شاركوا فى اتفاق المصالحة بين حركتى فتح وحماس أمس الأربعاء بالقاهرة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن النشطاء الإسرائيليين قالوا إن حماس تصنف ضمن المنظمات الإرهابية، ومن يشارك فى أى حدث تشارك فيه الحركة فإنه كسر قواعد القانون الإسرائيلى، ويتهم بارتكاب مخالفة قانونية.

وأوضحت الإذاعة أن المادة 2 فى القانون تنص على معاقبة أى شخص حتى ولو كان يشغل منصبا فى إسرائيل يشارك أو يجتمع أو يحضر حدثا متعلقا بمنظمة تصنفها إسرائيل إرهابية.

وكان الأعضاء أحمد الطيبى ومحمد بركة وطالب الصانع قد وجهت لهم دعوة لحضور مراسم توقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس خلال زيارتهم للقاهرة لحضور المؤتمر السنوى لمؤسسة ياسر عرفات، والتى تحتضنها جامعة الدول العربية.


يديعوت أحرونوت
مطالبات بمنع رفع أذان الفجر فى مدن القدس وحيفا ويافا
طالب كل من عاليت شمعون رئيسة بلدية الناصرة وبوريس يوديس نائب رئيس بلدية عفولة وزير البيئة الإسرائيلى بمنع أذان الفجر لحماية الإسرائيليين من "الضوضاء" التى يسببها المؤذنون فى صلاة الفجر، على حد قولهما.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن المسئولين قدما شكوى إلى الوزير جاء فيها أن "الضوضاء" التى يسببها الأذان تقلق سكان المدن الإسرائيلية التى بها مسلمون، وخاصة صلاة الفجر، وهذه المدن هى القدس وحيفا ويافا والخليل.

ووصف المسئولان الأذان بأنه "الكابوس الذى يزعج منام الإسرائيليين"، حيث يعانى التلاميذ وكبار السن والشباب منه لأنهم لا يستطيعون النوم لساعات متواصلة بسبب علو صوت المؤذنين.

وأضافت الصحيفة أن سكان هذه المدن سيلجأون إلى أعضاء بالكنيست لكى يطالبوا بمنع الأذان، وأول هذه الطلبات وجهت إلى أعضاء عن حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف الذين قالوا إن أذان الفجر يتنافى مع حقوق الإنسان فى إسرائيل لأنه يعتدى على حرية الإسرائيليين.


معاريف
دراسة إسرائيلية: العرب أكثر إقبالاً على الانتحار من الإسرائيليين
أظهرت دراسة طبية إسرائيلية حديثة أن العرب أكثر إصابة بالأمراض النفسية من الإسرائيليين، كما أنهم أكثر إقبالا على الانتحار.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن معظم العرب فى إسرائيل مصابون بأمراض نفسية شتى وفى مقدمتها الاكتئاب والضيق النفسى، مما يؤدى إلى إقبالهم وخاصة المسلمين منهم على الانتحار.

وزعمت الدراسة أن كل 11 حالة انتحار لدى الإسرائيليين يقابلها 24.4 حالة فى القطاع العربى، بينما 70% من النساء العربيات يقبلن على الموت بهذه الطريقة، مقابل 57% من الإسرائيليات، رغم أن العرب معظمهم مسلمون لديهم عقائد دينية تحرم الانتحار.

وأوضحت الدراسة أن 65% من المنتحرين فى القطاع العربى لا يزيد عمرهم عن 30 عاما، بينما معظم حالات الانتحار لدى اليهود تزيد أعمارهم عن 40 عاما، مشيرة إلى أن معظم العرب المصابين بأمراض نفسية لا يقبلون على التوجه إلى المستشفيات النفسية أو العيادات لتلقى العلاج.


هأارتس
السكرتير العسكرى لنتنياهو يغيب عن مرافقته لبريطانيا خشية اعتقاله
كشفت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية النقاب عن أن يوحنان لوكر السكرتير العسكرى لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو تغيب عن الوفد المرافق لنتنياهو خلال زيارته الحالية لبريطانيا خشية اعتقاله فى لندن.

وأضافت الصحيفة أن يوحنان الذى لا يغيب عن وفد نتنياهو فى أى زيارة يقوم بها خارج إسرائيل، طلب منه عدم السفر مع نتنياهو حتى لا يصدر بحقه أمر اعتقال بتهمة ارتكاب جرائم حرب فى العملية العسكرية التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة عام 2008، حيث شغل وقتها منصب قائد القوات الجوية، وأمر بضرب المدنيين الفلسطينيتين بالقطاع بالفسفور الأبيض.

وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا أصدرت قانونا دوليا عقب حرب غزة يقضى بملاحقة أى مسئول إسرائيلى متهم بجرائم حرب فى حال وجوده داخل بريطانيا، موضحة أن أمر الاعتقال الأول صدر بحق وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبى ليفنى عام 2009، مما أدى إلى حرمانها من السفر إلى هناك طيلة حياتها.

وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج أعلن نهاية العام الماضى أنه سيقدم مشروع قرار إلى البرلمان، يطالب فيه بإبطال القانون والسماح للمسئولين الإسرائيليين بالسفر لبريطانيا.

الحركة الإسلامية فى إسرائيل تنوى المشاركة فى انتخابات الكنيست
ذكرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية أنه فى الوقت الذى وقعت فيه حركتا فتح وحماس على اتفاق المصالحة بالقاهرة، أعلنت الحركة الإسلامية فى إسرائيل عن توحيد صفوفها، حيث تنقسم الحركة إلى شمالية وجنوبية.

وأضافت الصحيفة أن الحركة تنوى التعاون فيما بينها على سلسلة من المشروعات والتنسيق بينهم فى المواقف، وفى مقدمتها المشاركة فى انتخابات الكنيست، وهو المبدأ الذى أدى إلى الخلاف بين الحركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجناح الجنوبى للحركة يؤيد المشاركة فى الكنيست الإسرائيلى، حيث لدى الحركة نائبان، بينما يرفض الجناح الشمالى، والذى يقوده الشيخ رائد صلاح، والذى يمثل التيار المتشدد للحركة المشاركة.

0 التعليقات

إرسال تعليق

إذا كنُّا قدمنا لك الفائدة من خلال الموضوع المعروض لا تنس وضع تعليقك ورجاءً عدم وضع روابط إعلانية