بقلم : د: بهاء هلالى

الجملة المفيدة

الأمثلة :

الْبُسْتَانُ جَميلٌ ... الشَّمْسُ سَاطِعَةٌ ... شَمَّ عَلِىٌّ وَرْدَةً ... قَطًفَ مُحَمَّدٌ زَهْرَةً ... يَعِيشُ السَّمَكُ فى الْمَاءِ ... يَكْثُرُ التَّخِيلُ فى مِصْرَ

إذا نظرنا إلى الأمثلة السابقة وجدنا كلاً منها يترَكَّبُ من كلمتين أو أكْثر ، ولو أخذنا كلمة واحدة ؛ فلن نفهم إلا معنى مفرَدًا ، ولكن لو ضَمَمْنا الكلمات على النحو الذى فى التَّرْكيب ، فهمنا معنًى كاملاً ، ولذلك يسمَّى كُلُّ تركِيبٍ جُمْلَةً مُفِيدَةً .

القواعد :

أولا - التَّرْكيبُ الذى يفيدُ فائِدةً تامَّةً يُسمَّى جملة مفيدةً ، ويُسمَّى أَيضًا كلامًا .
ثانيا - الجُمْلة الْمُفيدَةُ قَدْ تَتَرَكَّبُ مِنْ كَلِمَتَيْنِ ، وقَدْ تَتَرَكَّبُ مِنْ أَكْثَرَ


أجزاء الجملة :

الأمثلة :
رَكِبَ إِسْمَاعِيلُ الحِصانَ ... يُدَاعِبُ إبْراهيمُ الْقِطَّ ... يَحْصُدُ الْفَلاحُ الْقَمْحَ ... تَأكُلُ الشَّاةُ فُولاً وشَعيراً ... سَمِعْتُ النَّصيحةَ ... يَسْطَعُ النُّورُ فى الْحُجْرَةِ ... تَجْرِى السَّفينةُ عَلى الماءِ ... هَلْ تُحِبُّ السَّفَرَ ؟

فى الجمل السابقة ، نجد أنَّ الكلمات "إبراهيم ، وإسماعيل ، والفلاح" ، ألفاظٌ تُسَمِّى بها أشخاصاً ، وأنَّ الكلماتِ " الحصانَ ، والْقِطَّ ، والشَّاةَ ، ألفاظ تُسَمِّى بها أنواعاً منَ الحيوان ، وأنَّ الكلماتِ "القمحَ ، والفولَ ، والشَّعيرَ" ألفاظٌ تُسَمِّى بها أنواعاً من النَّباتِ ، وأنَّ كلماتِ "الحجرةَ ، والسَّفينةَ ، والْماءَ" ألفاظٌ تُسَمِّى بها أنواعاً منَ الْجَمادِ ، وأنَّ كلماتِ "النََّصيحَةَ ، والنُّورَ ، والَّسَّفَرَ" ألفاظٌ تُسَمِّى بها أنواعاً أخرى من المعانى
كما نجد فى الجمل أيضا أن كلَّ كلمةٍ من الكلمات "رَكِبَ ، يُدَاعِبُ ، يَحْصُُدُ ، تَأْكُلُ" ، تدلُّ على حصولِ فعْلٍ فى زمنٍ خاصٍّ ؛ فلفظ ركِبَ مثلاً يدلُّ على الركوبِ فى الزَّمَن الماضى ، كما أن لفظ يُداعِبُ يَدُلُّ على المداعبة فى الزَّمَنْ الحاضِرِ أو الآتى ، وهلُمَّ جرَّا ، ولذلك تسمى كلُّ كلمةٍ من هذا النَّوعِ فِعْلاً .

وعند تأمل الجمل الثلاث الأخيرة ، نجد أن الكلمات "فى ، على ، هَلْ" ، إذا نطق بكل منها على وحْدَهَا ، لم يُفْهَمْ لها معنًى كامل ، أما إذا نطق بكُلٍّ منها فى جُمْلَتِهِ ، ظهر معناها كامِلاً ، وتُسَمَّى كُلُّ كلمةٍ منْ هذِهِ الكلماتِ الثَّلاثِ حَرْفًا ، وكذلكَ كُلُّ الكلماتِ التى من هذا النَّوْع .

القواعد :

ثالثا- الكلمة ثلاثة أنواع : اسْمٌ ، فِعْلٌ ، حَرْفٌ
‌أ. الاسم : كُلُّ لَفْظٍ يُسَمَّى بِهِ إنْسَانٌ أو حَيَوَانٌ أو نَبَاتٌ أو جَمَادٌ ، أو أىُّ شَىءٍ آخَرَ .
‌ب. الفعل : كُلُّ لَفْظٍ يَدُلُّ على حُصُولِ عَمَلٍ فى زَمَنٍ خَاصٍّ .
‌ج. الحرف : كُلُّ لَفْظٍ لا يَظْهَرٌ معناهُ كامِلاً إلا مع غَيْرهِ .

1 التعليقات

غير معرف يقول... @ 2 يوليو 2011 في 3:49 م

الاسم: هو مادل علي معني في ذاته غير مقترن بزمن ،والمقصود هنا كلمة مثل مفتاح عند قولها حضر الي اذهاننا الاستخدام فصارت اسما.
اما الفعل :هو مادل علي حدث مقترن بزمن ،قد يكون هذا الحدث انتهي فيكون الفعل ماض ولو مازال يحدث يكون الفعل مضارع واما اذا كان الحدث لم يقع بعد فهو الامر .
أما الحرف:هو مالا يدل علي معني في ذاته وانما هو مايستدل علي معناه في غيره.

إرسال تعليق

إذا كنُّا قدمنا لك الفائدة من خلال الموضوع المعروض لا تنس وضع تعليقك ورجاءً عدم وضع روابط إعلانية