لمتابعة رؤية على الفيس بوك اضغط هنا

بقلم : د: بهاء هلالى

لكى نتعلم لغتنا العربية ، نبدأ بإذن الله تعالى موضوع الحروف وعلامات الحركة وحروف المد ... أرجو أن يكون الموضوع مفيدا للجميع ... وفقكم الله.

الأبجدية العربية

تملك الأبجديةُ العربيةُ 28 حرفاً أساسيا. وهناك نماذج معدلةٌ من هذه الأحرفِ في اللغات غير العربية التي تَستخدم الأبجدية العربية ، مثل الفارسية والعثمانية والأوردو والملايو. حتى أن بعض هذه اللغات لديها عددَ أحرفٍ أكبر من عدد أحرف اللغة العربية.

ولم يكن في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام حركات فقد كان يعتمد على معرفة العرب بلغتهم للتعرف على الحركة المناسبة لكل حرف. مع اتساع الفتوحات الإسلامية اختلط العرب بالعجم وخيف أن يلحن الناس في قراءة القرآن الكريم.

ويروى أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى زياد بن أبيه عندما كان واليًا على البصرة (45-53هـ‍) أن يرسل إليه ابنه عبيدالله ، فلما وصل عبيد الله عند معاوية وجد معاوية بأنه يلحن في الكلام ، فكتب معاوية إلى زياد لائماً له على وقوع ابنه في اللحن. وبناءً على ماسبق ذكره فقد كلف زياد والي البصرة في عهد معاوية بن أبي سفيان أبا الأسود الدؤلي أن يضع طريقة لإصلاح القراءة ودار بين زياد وأبي الأسود نقاش حيث أن أبو الأسود خشي أن يزيد على القرآن ما ليس فيه فحاججه زياد بأن عثمان قد كتب المصاحف قبل أن لم تكن مكتوبة. ومع ذلك فقد غلب الخوف على أبي الأسود فرفض طلب زياد وسأله أن يولي بذلك غيره. فأراد زياد أن يحفز أبا الأسود فوضع له في طريقه من يرفع صوته بالقرآن ويلحن فيه فقرأ رجل زياد (وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر إن الله برئ من المشركين ورسوله)بكسر لام رسوله ؛ فحزن لذلك أبو الأسود وقال: عزّ وجه الله أن يتبرأ من رسوله ، وعاد فوراً إلى زياد موافقاً. واختار كاتباً. ووضع الحركات وكان رسم الحركات يختلف عما هو عليه اليوم.

وفائدة الحركات أنها تبين تشكيل الحرف وطريقة نطقه ، كما تبين إعراب الكلمات بتشكيل الحرف الأخير منها

أنواع الحركات

  • حركات دالة على طريقة نطق الحرف من حيث المد الصوتي القصير الذي يليه وهى

  • الفتحة وترسم كشرطة صغيرة أعلى الحرف ـَ
  • الضمة وترسم كواو صغيرة أعلى الحرف ـُ
  • الكسرة وترسم كشرطة صغيرة تحت الحرف ـِ
  • السكون ويرسم كحلقة صغيرة فوق الحرف ـْ
  • حركات دالة على تشديد الحرف وهي واحدة:
  • الشدة وترسم على الشكل ـّ ويمكن رسم فتحة أو ضمة أو كسرة مع الشدة فتتخذ الرسوم التالية حسب الترتيب ـَّ ، ـُّ ، ـِّ ويرسم أيضاً الكسر مع الشدة بوضع علامة التشديد فوق الحرف وتوضع الكسرة تحتها.

ملحوظة : كثير من الناس يخطئ فى الكتابة ويقلب الحرف الذى عليه فتحة إلى حرف يتبعه ألف مد

  • التنوين

    التنوين ـٌ ـً ـٍ: وهو على ثلاث أشكال : تنوين ضم ، تنوين فتح ، تنوين كسر

    والتنوين يوضع فوق الحرف الأخير للكلمة ليصبغ نهاية الكلمة بلفظ ينتهي بالنون ، وإذا كان الحرف الأخير لا يقبل تنوين الفتح فإن التنوين يوضع على الحرف الأخير من الكلمة بعد زيادة ألف على آخر الكلمة ويمكن الذكر هنا بأنه يوجد مجموعة من الأسماء التي لا تقبل التنوين وتسمى مجموعة الأسماء هذه الأسماء الممنوعة من الصرف.

    الحركات الدالة على التنوين:
  • تنوين مع الفتح يرسم كشرطتين صغيرتين أعلى الحرف ـً
  • تنوين مع الضم يرسم أعلى الحرف ـٌ ويرسم أيضاً كواوين صغيرين فوق الحرف
  • تنوين مع الكسر يرسم كشرطتين صغيرتين أسفل الحرف ـٍ

  • الضوابط .. وهي كالتالي:
  • الشدة " ـّ " : وهي توضع فوق الحرف ليتم مضاعفة لفظه أي لفظه وكأن الحرف مكتوب مرتين.
  • المد " ~ " : وهي علامة توضع فوق حرف الألف بشكل عام ليتم تضعيف لفظه ويكون ذلك بلفظ حرف الألف بمد طويل ومع إضافة المد يصبح كالشكل التالي " آ " ، ويمكن للمد أن يوضع على حروف أخرى ، مثل: الياء في الكلمة يس.
  • الوصل.
  • القطع.

  • استعمالات الحركات

    تستعمل الحركات في جميع المصاحف وفي الكثير النصوص القرآنية المقتبسة من المصحف. كما تستعمل في الكثير من النصوص المعدة للأطفال وفي النصوص الخاصة بالمراحل الأولى لتعليم دارسي اللغة العربية كلغة ثانية. وتستعمل أحياناً في النصوص العامة لمنع التباس المعنى على القارئ عندما يكون هناك أكثر من طريقة لنطق الكلمة والتي قد تفضي إلى معانٍ تختلف عن المعنى المراد من النص.

  • حروف المد
  • المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
  • المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
  • المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .

والمد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .

القاعــــــدة

أ - أسَاس - النجَاح - الفلاح - الكمَال - صَالح - الفَائدة.

ب - الوسِيلة - ينبغِي - تلهِيْه - يثنِيْه - تِبين - العزيْمة.

ج - العكُـوْف - المرغُـوْبة - المطلُـوْبة - فتُـوْر - الَرجُـوْع.

فكلمات المجموعـة (أ) بها ألف ساكـنـة (عارية عن الحركـة) والحـرف الـذي قبلهـا عليه فتحـة أشبعت (مُـدَّت) فتـولد عنها الألف ، ولا يناسب الفتحة إلا الألف.

وكلمات المجمـوعة (ب) بها ياء ساكنة (عارية عن الحركة) والحرف الـذي قبلها تحتـه كسرة أشبعت (مُـدَّت) فتـولد عنها الياء ، ولا يناسب الكسرة إلاّ الياء.

وكلمات المجمـوعة (جـ) بها واو ساكـنة (عارية عن الحركة) والحرف الذي قبلها فوقه ضمة أشبعت (مُـدَّت) فتولد عنها الواو ، ولا يناسب الضمة إلا الواو.

فالألف الساكنة ، والياء الساخنة ، والواو الساكنة ، هذه هي حروف المد الطبيعي ، وجب أن تكون ساكنة لأنها لو حُرِّكـت حركةِ فتحةٍ ، أو كسرة ، أو ضمة ، أو عند سكونٍ منطوقٍ لا تكون حروف مـد. مثل الواو في كلمة : الوَسيلة. والياء في كلمة: ولـيَحذر ، وكلمة:علـيْه.والألف الأولى في كلمة: أساس.

الخـلاصة:

المـد : لغـة : هو الإطالة والزيـادة.

واصطلاحا: هو إطالة الصوت بحرف المد الناتج عن إشباع حركة الحرف الذي قبله ، فإن كانت الحركة فتحة: كان حرف المد ألفا ، وإن كانت الحركة كسرة ، كان حرف المد ياء ، وإن كانت الحركة ضمة كان حرف المد واوا ، ويجب أن تكون هذه الحروف ساكنة (عارية عن الحركة ) .

ومن الأخطاء الشائعة عند الكثير من الناس فى الكتابة استخدام حروف المَدِّ بديلا لعلامات الحركة فى الحالات التى تنطق بالمد الصوتي القصير وهى الفَتُحَة والْكَسْرَة والضَّمَّة كأن يكتب مثلا : لاكن وصِحَّتُهَا لَكِن .. أو ياقول وصِحَّتُهَا يَقُول .. أو فامن هذا وصِحَّتُهَا فَمَنْ هذا .. أو بعد ماجىء الرجل وصِحَّتُهَا بعد مَجِئِ الرجل ... فى هذه الأمثلة كتب ألف المَدِّ بدلا من الفتحة

أرجو أن أكون قد وفقت فى إيضاح هذا الموضوع الهام


1 التعليقات

Unknown يقول... @ 15 أكتوبر 2016 في 8:25 م

الخزانات من اكثر الاشياء التى لابد من الاهتمام بها لانها متعلقه بالصحه العامه فلا داعى للقلق
شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
بشان تنظيف الخزانات على الاطلاق. شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة توفر لك الاجراءات اللازمه لاعمال غسيل خزانات فان الخزانات من الاشياء المتعلقه بالصحه العامه فلا تقلق على صحتك وصحة افراد اسرتك على الاطلاق. غسيل خزانات بالمدينة المنورة تعتمد على اقوى طاقم عمل مدرب على اعلى مستوى
غسيل خزانات بالمدينة المنورة
للقيام باعمال التنظيف بالاعتماد على مواد فعالة مخصصه فى اعمال التنظيف فلا تقلق بشان غسيل خزانات بالمدينه المنوره على الاطلاق كل ذلك فى مقابل اقل الاسعار المتواجده فى الاسواق. غسيل خزانات مع العزل والتعقيم على اتم استعداد للوصول الى اى مكان بالمدينة المنورة
غسيل خزانات بالمدينه المنوره
فلا تقلق ولا تتردد فى الاتصال بنا على الاطلاق.


إرسال تعليق

إذا كنُّا قدمنا لك الفائدة من خلال الموضوع المعروض لا تنس وضع تعليقك ورجاءً عدم وضع روابط إعلانية